العام الجديد ( جامعة الاقصى)

في يوم الثلاثاء 26/8/2009



العام الجديد



بقلم الدكتور / زهير عابد



هلُ العام الدراسي الجديد مع هلال شهر مبارك كريم .. كلنا نستعد له بكل جوارحنا شهر رمضان شهر الصوم والقيام شهر المغفرة والتوبة والعتق من النار ، شهر نتعلم فيه الصبر والجلد .. شهر نقتبس من كرمه نور القرآن .. شهر نبتهل فيه إلى الله أن يعيده علينا بالبركات والنجاحات .. فكل عام وأنتم بخير يا جامعة الأقصى .. يا أستاذتنا الكرام ..يا طلابنا الأعزاء .. يا شعبنا الصابر المغوار .. يا أمتنا العربية والإسلامية .. أعاده الله علينا بالوحدة والسلام .



ففي بداية كل عام دراسي جديد يستعد فيه جموع من الطلبة والطالبات لاستقبال عامهم الجديد بالتفاؤل ..جعله الله عاماً حافلاً بالنجاحات..عام فوز وفلاح ، وفي هذا الموعد رغبت أن أقف في عُجالة وقفة بسيطة مع من سيُشارك في هذه المسيرة التعليمة التي نسعى فيها جميعاً إلى خدمة الوطن والنهوض به إلى العلا لتحقيق الذات والاستقلال بإذن الله .. فالعلم هو السلاح الذي نستطيع أن نملكه ولا نسمى فيه إرهابيين ولا متطرفين ولا خارجين عن القانون ، بالعلم نبني المجد والعلا ، بالعلم نخطو نحو مستقبل مشرق ، ها أنت أيها الطالب .. أيتها الطالبة تعودوا من جديد إلى مقعد الدراسة مقعد العلم لا مقعد الجهل ..مقعد الهداية لا الضلال ..مقعد الجد والاجتهاد..مقعد النور لا مقعد الظلام ..

فالعلم هو نبراس الحياة .. أكد عليه سبحانه وتعالى في قوله " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ () خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ () اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ () الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ () عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ " ، فأقرأ وأبدأ عامك بالقراءة والاجتهاد تحقق الفوز والنجاح .. تحقق ما تريد أن تصبو إليه من المراتب العلا .. اغتنم عـــامك الجديد منُّذُ بدايته , وتأكد بأن من جـد وجـد ومن زرع حصـد.. وتأكد أن هذا لا يتحقق إلا بالهمُة العاليـة والعزيمة الصادقة , تغلب على الصعاب لا تيأس .. أقهر الفشل والخمول .. وهذا لا يكون إلا من خلال العزيمة الصادقة مع النفس قاوم وسوسة الشيطان وجلساء السوء وتطلع دائماً إلى الأفضل ، أكثر من قراءة الكتب المفيدة التي تساعدك في التحصيل العلمي ..وفي نفس الوقت لا تنسى عزيز الطالب أن لبدنك عليك حق .. فروح عن نفسك بما يفيدك وينفعك في دنياك وآخرتك .. وتذكر أن بذكر الله تطمئن القلوب وتخشع العقول ..وبالاستغفار وتقوى الله تحصل على الرزق الوفير من حيث لا يحتسب .. ويزداد الفهم والاستيعاب .. نصيحتي لك أيها الطالب والطالبة وأصغيا إليها جيداً أن لا خير في علم إن لم يكن هدفه أسمى.. وغايته أشرف وأنبل ..



ووقفة مع المحاضر مدرس ودكتور ترفقا بأبنائكم الطلبة .. فهم الذخر والهدف الذي نسعى إلى تحقيقه والنبتة التي نرويها حتى تثمر .. تحلوا بالصبر والحكمة في تعاملكم مع أبنائكم الطلبة ..وجهوهم التوجيه الحسن ، أعطوهم العلم المفيد ، أرشدوهم إلى الطريق السليم ، أزرعوا فيهم حب القييم والأخلاق الحميدة ، كونوا لهم مثلاً يقتدى به ، أجعلوهم يحبون الوطن وحب الانتماء إليه والتضحية من أجله ، علموهم الصبر وطاعة الله ، قولوا لهم قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ " ، تحققوا هدفكم وهدفهم في الارتقاء بهذا الوطن في ظل الحصار والظلم الواقع على شعبنا . بالعلم تبنى بيوتا لا عماد لها ... وبالجهل تهدم بيوت العز والكرم .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دور الإعلام في دعم الحوار والسلم الأهلي

حرية الرأي والتعبير في الصحافة والإعلام