أكاديميون وباحثون يوصون بضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة

أكد خبراء ومختصون بضرورة الاهتمام بوسائل الاتصال الحديثة واستخدامها في مجال العلاقات العامة، وأوصوا بضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة بكافة أشكالها في اختصاص العلاقات العامة والإعلان وتطويره كعلم وفن واستخدامه في الدعاية والإعلان والتواصل مع الجماهير لتحقيق فائدة أكبر على العلاقات العامة.
جاء ذلك خلال اليوم الدراسي " ثورة الاتصال تقنيات جديدة لعلاقات متميزة" الذي نظمه اختصاص العلاقات العامة والإعلان في الكلية بتمويل كريم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية ضمن فعاليات منتدى العلاقات العامة " ثورة الاتصال واقع جديد "، والذي اشتمل على ثلاث جلسات عرضت خلالها اثنتا عشرة ورقة بحثية مقدمة من نخبة من الأكاديميين والخبراء والمختصين في مجال الإعلام والعلاقات العامة.
وحضر اليوم الدراسي كل من المهندس تامر اشتيوي مساعد النائب الأكاديمي، الدكتور خضر الجمالي رئيس قسم الدراسات الإنسانية، السيد سامي عكيلة رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى، السيد فلاح الصفدي رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي، ولفيف من الباحثين والعاملين والمختصين في مجال الإعلام والعشرات من طلبة اختصاص العلاقات العامة بالكلية.
وفي كلمته رحب المهندس تامر اشتيوي مساعد العميد للشئون الأكاديمية بالحضور الكريم، معرباً عن سعادته بتبني الكلية واختصاص العلاقات العامة المبادرة الأولى لمنتدى العلاقات العامة، وعزمها على طرح ومناقشة موضوعات حيوية وحديثة، داعيا إلى مواصلة تنظيم الأنشطة والفعاليات التي ترفع من اسم الكلية عاليا على المستوى الوطني وفي مختلف المجالات.
من جانبه توجه الدكتور خضر الجمالي رئيس قسم الدراسات الإنسانية بالشكر العميق لمجموعة الاتصالات الفلسطينية لرعايتها اليوم الدراسي وحرصها الشديد على المشاركة في الموضوعات التكنولوجية الحديثة، وأعرب عن شكره لجميع المؤسسات الأكاديمية الفاعلة في هذا المجال.
وأشار الجمالي إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تشكيل منتدى العلاقات العامة ليصبح بيت الخريجين والعاملين، والتي ستكون رافعة جديدة ورد اعتبار لمهنة العلاقات العامة، مؤكداً على مباركة جميع المؤسسات لهذه الخطوة.
ومن جهته حيا أ. محمد جودة ممثل مجموعة الاتصالات الفلسطينية الكلية الجامعية على تبنيها لهذا اليوم المميز، في عصر أصبح فيه التفاعل والتواصل مع مختلف الشخصيات من أسهل ما يكون، موضحاً أن الفرص متاحة أمام المؤسسات في التسويق والبيع الإلكتروني، وأن الوسائل الإلكترونية الحديثة جعلتهم أقرب إلى تحقيق أهدافهم، مؤكدا في ذات الوقت على أن مجموعة الاتصالات الفلسطينية تسعى إلى خدمة المجتمع، من خلال توعية الطلبة بدور الاتصال في مختلف المجالات.
ومع انطلاق وقائع اليوم الدراسي أوضح الدكتور زهير عابد عميد كلية الإعلام في جامعة الأقصى خلال ورقته البحثية أن العلاقات العامة قد تأثرت بدرجة كبيرة بعد دخول تكنولوجيا الاتصال الحديثة على الاتصال فيها مقارناً بين ما كانت عليه سابق وما طرأ عليها من تغيرات الآن بفضل استخدام التكنولوجيا".
وأوصى بضرورة استخدام العلاقات العامة لتكنولوجيا الاتصال لتقوم باستخدام الاتصال بجميع المواقع ولتصميم مواقع خاصة بالمنظمات والمؤسسات لنشر المعلومات ، وان تستغلها في الإعلان والدعاية وكسب المنافسة باستخدام التكنولوجيا وخاصة شبكة الانترنت إلى جانب التواصل مع الجمهور الداخلي باستخدام الانترنت كأداة الكترونية.
من جانبه يرى أستاذ الصحافة الالكترونية وتكنولوجيا الاتصال المساعد في جامعة الأقصى الدكتور ماجد تربان ان المطبوعات تمر بحالة انتعاش وهي في قمة الإبداع حاليا بالمقارنة مع ما كانت عليه سابقاً.
وأشار إلى اختلاف الآراء فيما يتعلق بالعلاقة بين الصحافة الالكترونية والمطبوعة في المستقبل، مبيناً أن البعض يرى ان الصحافة الالكترونية ستتغلب على المطبوعة وتحل محلها نظراً لما تواجهه الأخيرة من عوائق ومنها ارتفاع التكلفة والرقابة الحكومية وما يقابلها من مزايا تتمتع بها الالكترونية مثل السرعة والتفاعلية وتوفير الوقت والجهد.
من ناحيته قال مدير عام صحيفة فلسطين إياد القرا :" انه لا يمكن لأي وسيلة إعلامية ان تلغي غيرها من الوسائل، معتبراً المطبوعات التقليدية حافظت على وجودها وأن النشر الالكتروني مكمل لنشر المطبوع وبالتالي فإن العلاقة بينهما تعد تنافساً أكثر من كونها صراعاً وأن النشر الالكتروني مساعد تكنولوجي لإظهار المطبوعات ونشرها، لافتا إلى أن أساسيات الكتابة في النشر الورقي تسيطر على الكتابة للنشر الالكتروني مشدداً على ان تاريخ وسائل الإعلام يؤكد أن أي منها لا يلغي منها.
وفي ورقة بحثية أخرى بعنوان " آفاق التسويق والإعلان في ظل ثورة الاتصال " قالت المحاضرة في قسم الصحافة والإعلام في الجامعة الإسلامية مياده مهنا :" ان السوق الالكتروني يجب أن تستفيد من الانترنت في هذا المجال وصناعة الأدوات المستخدمة فيها، مضيفة أن التسويق الالكتروني يتميز بأنه يقدم السرعة والتغيير الدائم والأدوات الجديدة خاصة في مجال البرمجيات مشيرة إلى أن العديد من الخدمات الإعلامية يمكن تسويقها عبر الانترنت.
وأوضحت مهنا أن من مزايا التسويق الالكتروني انه يقدم السرعة والتغيير الدائم والأدوات الجديدة خاصة في مجال البرمجيات مشيرة إلى العديد من الخدمات التي يمكن تسويقها عبر الانترنت من خلال العديد من الأدوات مثل الموقع الالكتروني والمدونات ومنتديات الحوار ومحركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.
وتحدث المشاركون في جلسة اليوم الدراسي الثانية عن مستقبل العلاقات العامة في ظل تقنيات الاتصال الحديث، كما ناقشوا في الجلسة التي تلتها دور تكنولوجيا الاتصال في تشكل الصورة الذهنية لدى الأفراد والمجتمعات، وخلصت الجلسات إلى أن فلسطين تعتبر من الدول المتقدمة في استخدام وسائل الاتصال الحديثة على الصعيد الإعلامي، وأن زيادة اهتمام المؤسسات بهذه الوسائل يظهر أثره جليا في تشكيل وتدعيم الصورة الذهنية.
ومع اختتام وقائع اليوم الدراسي تم تكريم مجموعة الاتصالات الفلسطينية على رعايتهم الكريمة لليوم العلمي، كما تم تكريم أعضاء اللجنة التحضيرية والباحثين المشاركين وتوزيع شهادات التقدير عليهم والتقاط الصور التذكارية لهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دور الإعلام في دعم الحوار والسلم الأهلي

حرية الرأي والتعبير في الصحافة والإعلام